languageFrançais

كوتاس 2024: تشبيك 29 شركة ناشئة تونسية وكورية للولوج لأسواق إفريقية

أعلنت سفارة كوريا بتونس، خلال مؤتمر صحفي بمقر السفارة عن البرنامج الكوري التونسي الإفريقي للمؤسسات الناشئة "KOTAS 2024" الذي سيجمع من الـ 22 إلى 24 أكتوبر 2024، تسع مؤسسات ناشئة كورية.

وذلك على غرار Morphing I Co. Ltd التي تقدم حلولًا مبتكرة في مجال تكنولوجيا الروبوتيك القائمة على الذكاء الاصطناعي وفحص وإدارة البنية التحتية الحيوية مثل خطوط الأنابيب وشركتي Saemmulter وFarmitryInc التي تقدم حلولًا متنوعة للتحديات المناخية والأمن الغذائي على غرار إدارة المياه الجوفية المستدامة وصولاً إلى الزراعات الذكية وشركات مثل HELPRO وKlayground Co. Ltd المختصة في ابتكار القطاعات التكنولوجية التقليدية والجمع بين الصحة العامة والتعليم والإبداع الثقافي، والصناعات الجديدة لتعزيز التنوع الثقافي والإدماج  بـ 20 STARTUPS  تونسي بعد فرزهم من بين 50 ملف مشاركة بعد إغلاق باب الترشحات يوم 9 أكتوبر الجاري إضافة إلى حاضنتي أعمال كوريتين "KOREAN ACCELERATORS.

وسيسمح هذه البرنامج لهذه الشركات بتبادل الخبرات والتعرف على نماذج اقتصادية في السوقين التونسية أو الكورية، وبناء شراكات في 3 مجالات تهم الروبوتيك والتكنولوجيا المرتبطة بالمناخ والذكاء الاصطناعي والثقافة.

وبيّن محمد صالح بوليلة، صاحب شركة للاستشارات، في تصريح لموزاييك، الاثنين 14 اكتوبر2024، أنّ من محاور البرنامج التباحث حول مناخ أعمال الشركات الناشئة في تونس وإفريقيا ككلّ، مع العلم أنّ هناك أكثر من 1000 شركة ناشئة متحصلة على علامة "ستارتاب"، وهناك أكثر من 100 شركة تونسية ناشئة تشتغل في مجال الذكاء الاصطناعي، ويحتل مناخ ريادة الأعمال في الشركات الناشئة المراتب العشر الأولى حسب أغلب الدراسات العالمية، ويمكن أن تصبح تونس بوابة لولوج الشركات الناشئة الكورية نحو السوق الإفريقية في ظلّ سعي نحو 21 دولة إفريقية لتحسين التشريعات الخاصّة بهذا الصنف من المؤسّسات استئناسا بالتجربة التونسية في سوق سيضم أكثر من مليار و700 مليون، مستهلك إفريقي بحلول 2030 وهي فرصة للشركات التونسية والكورية لدعم شراكتهم نحو إفريقيا.

وبيّن الوزير المستشار والمحلل المالي المعتمد بالسفارة الكورية KIM NAM HYUK في تصريح لموزاييك، الاثنين 14 أكتوبر2024، أنّ البرنامج سيتضمن حلقات نقاش للاطّلاع على فرص الاستثمار وفرص التمويل على المستوى الإفريقي عن طريق حضور ممثلي مؤسسات تمويلية إفريقية خلال الأيام، وسيتم تتويج 3 شركات ناشئة بمنحة تقدر بـ 1000 دولار لكلّ واحد منهم في 3 مجالات المسابقة، كما سيتم تقييم الأيام ولقاءات التشبيك بأحد نزل العاصمة ونتائج زيارة فضاء NOVATION CITY بسوسة يوم 24 أكتوبر وبفضاء LE DOT بالعاصمة.

وتمّ اختيار تونس كمستضيف رئيسي لهذا الحدث إثر توقيع مذكرة تفاهم في جوان 2024 بين وزارة الخارجية الكورية ووزارة الشركات الصغيرة والمتوسطة والشركات الناشئة (MSS). وتمّ تحديد تونس كواحدة من الدول السبع المشاركة في برنامج "K-Startup" ويهدف KOTAS2024 من خلال هذا الحدث إلى تعزيز الروابط بين المؤسسات التونسية الناشئة والكورية وفتح أفاق تجارية جديدة في إفريقي حسب سفير كوريا بتونس S.E.M. LEE Tae-won.

هناء السلطاني